الأربعاء، 26 مايو 2010

مصطلحات وتعريفات فنية


مصطلح :النشاز( هو الانتقال من درجة إلى أخرى بطريقة غير صحيحة )ويعرف ذلك بالسماع و الذوقمصطلح:التون( يقصد به الدرجة في اللغة الانجليزية .. و يطلق على شدة أو قوة الصوت )فمثلاً عندما يقول أحدهم : التون ضعيف .. يعني قوة الصوت أو الدرجة ضعيفة ..مصطلح:المدرج الموسيقي ( هو عبارة عن الخطوط التي تكتب عليها النوتة الموسيقية )وكذلك يتم كتابة الإيقاعات عليها وكل ما يتعلق بالأداء اللحني .الكورال: مجموعة منشدين يؤدون النشيد بأداء واحد في نفس الوقت .. و هم شي أساسي بالنشيدةو يفترض أن يتكون الكورال من عدد زوجي .. و غالباً هو 8و يمكن أن يكون هناك 8 يؤدون مثل الأداء و يكون هناك 4غيرهم ينشدون نفس النشيد بطبقة الجواب ، و غيرهم بطبقة القرار و غيرهم يطلع هرموني ..الصولو: و هو صوت الرئيس أو القائد أو المنشد الرئيسيالمذهب/ هو اللحن الذي يبدأ به النشيد و غالبا يطلق المذهب على اللحن الذي يبدأ به و يرجع و يكون هو الأساس و منه نحكم على مقام النشيد .الكوبليه/ هو ما يأتي بعد المذهب و ربما يكون في النشيد أكثر من كوبليه، و الانشودة المكبلهة نادرة هذه الايام حيث أن كل كوبليه تجده لحن مستقل و مقام آخر ، الكوبليه أحيانا بيكون نفس المقام و ساعات لأ .النقلات / هي نقل اللحن في نفس الأنشودة أو الكوبليه نفسه يكون فيه نقلة على أكثر من مقام .الهارموني: علم كبيير للمتخصصين بالموسيقى ، و هو من أجمل العلوم الموسيقيةو موجزه هو التوافق الموسيقي بين صوتينلكن بقواعد معينة و ثابتةمثلاً واحد ينشد نشيدة على طبقة الـ"دو" و واحد معاه على طبقة الـ"مي" و ممكن واحد ثالث على الـ"صول" مع بعض يشلكون لوحة فنية رائعة ..بحيث إنه الأساس (الدو) إذا صعد إلى الري ، يصعد المي إلى الفا ، و الصول إلى لالذلك قلت إنه في قواعد ثابتة معينةفي نوع ثاني من الهرموني يطلق عليه : الكنتربوينتو هو أن يكون واحد ينشد على دو واحد ثاني ينشد نفس الشي على لحن الثاني لكن يكون مدروس جيداً بحيث إنهم مع بعض يشكلون توافق أعجب من الهرموني العاديو يستخدمون الهرموني و الكنترابوينت في الكورال و التوزيعاتبالنسبة للصعوبة ستزول بكل سهولة إن شاء اللهبالنسبة للهرموني سأشرحه لك باختصار وتسهيل كالتالي :الهارموني: مأخوذ من كلمة (هارمونيكا) وهارمونيكا أو هارمونيككلمة معناها:نغم.. وعليه فالهارمونية في علم النغم(أقصد الانشاد أو غيره)في الأداء هي عبارة عن إنشاد شخص بطبقة صوتية معينة ويأتي شخص آخر في نفس الوقت فينشد بطبقة أعلى منها (أو حتى أغلظ منها) بحيث تسمع الصوتين كأنهما موسيقى من خلال تجانس الصوتين وتناغمهما وهي أنواع ..هارموني ثالث: الدرجة الثالثة بالنسبة للدرجة التي ننشد عليهاهارموني سادس : نصعد بنفس الطريقة وهذا النوع هو الطبقة التي تحت طبقة الجواب .( وهذه الدرجة ألذ وأكثر روعة من درجة الهارموني الثالث ).هارموني فو ق القرار: وهي الدرجة التي فوق درجة القرار الغليظة .( هذه الدرجات الصوتية عندما تؤدى كلها في وقت واحد بطريق صحيحة فإن أصوات المنشدين تصبح كالموسيقىالجواب: و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..هذا التعريف من الناحية التحليلية .. لكن من ناحية السماع والأداء : فهو ذلك الصوت الحاد الذي يتطابق مع النغمة التي نؤديها لكن في الطبقة الحادة (الصوت الذي يصيح)و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوعالقرار: الذي سميته رد: هو عكس الجواب وهو النغمة التي نؤديها لكن في الطبقة الغليظةاختصار لذلك: أي طبقة نرتفع منها بالتدرج إلى الطبقة التي أعلى منها حتى نصل إلى الثامنة ( فالثامنة تسمى الجواب ) وإذا نزلنا إلى ثمان درجات ( فالثامنة هي القرار )في هذا الموقع يمكنك سماع جميع الدرجات وقراءة تعريف كل نوع مما ذكرت :الأوبريت : هو نوع من أنواع الأداء الغنائي .. يتم فيه وضع أكثر من لحن و أداء جميع الألحان في جلسة واحدة كأنها مقاطع مختارة من كل أغنية مقطع (كلامي من باب التشبيه )وهو يختلف عن الوصلة الغنائية أو الإنشادية أي أن الأوبريت فيه جانب تمثيلي يعبر عن الكلمات التي يغنى عليها ..الموشح :يعَدّ الموشح من أشهر المؤلفات الغنائية التقليدية، وقد نشأ في الأندلس منذ أكثر من ألف عام، وهو أغنية جماعية سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح الذي كانت تتزين به النساء في هذه الفترة، لتشابهها في التحلي بالزخارف..كان الموشح يكتب باللغة العربية الفصحى، ثم بدأت الألفاظ العامية تدخل فيه، وهو لا يرتبط بميزان شعري واحد مما يضفي عليه حرية التلوين.. وقد ابتكر الموشح في الأندلس “مقدم بن معاف القبري” و”عبادة بن القزاز”.. وأدخل المصريون والحلبيون في القرن 19 إلى الموشح بعض الألفاظ التركية مثل: أمان – عمريم - جانم.تعريفات:العُرب: هي الهزات الصوتية التي يؤديها من يؤدي نغما معينا ..فتسمع عنده أداء بتعرج جميل في الصوت يزيد اللحن إحساساً وروعة .. سواء كان الأداء نشيداً أو قرآن أو أذان أو أغنية أو موال....... الخالحِليَات:هي تموجات الصوت الخفيفة التي تحصل عند أداء الجمل الموسيقية...وتعتبر أسرع في تأديتها عن العرب..((أي تأتي سريعة عن العرب))ملاحظة مهمة جداوهي:أن هذه المصطلحات تعتبر فن من فنون النشيد ولا تأتي إلا مع التدريب بالممارسة..الفلكلور:هي الألحان القديمة التي مضى عليها زمن بعيد وتستخدم بعد تلك الفترة...الكوردات:هي النوتات التي تكون مصاحبة للجمل الموسيقية وتكون هذه النوتات ((فلات))1((وتكون أرضية لجو المقطوعة))1-أي مستقيمة من غير تعرجات أو نقلات..الكوردات:هي الآهات التي تكون خلف الصولو وتكون مستقيمة وغير متعرجة..وهي تُضم إلى عائلة المؤثرات...طبعا هي تتنقل((أي يصبح فيها نقلات))على حسب مسار اللحن إن كان قد ارتفع إلى الجواب أم نزل إلى القرار..أرجو أن تكون هذه المعلومة واضحة وإن لم تكن كذلك فلا تتردد بالاستفسار أو الاستشارة..الآلات الوترية: وهي التي تتكون من أوتار تدق، مثل العود والبيانو وغيرها..آلات النفخ: وهي ما تشكل بطريقة معينة على أن تصدر أصواتاً عند النفخ فيها، مثل البوق، والناي أو المزمار وغيرها..الآلات الإيقاعيةأوالإيقاعات: وهي الآلات التي تضرب وتدق كما قلت، مثل الطبل والدف وغيرها..بعض العلماء أباحها كلها، وبعضهم حرمها كلها، وبعضهم أباح جزءاً منها (الإيقاعات) .. ولكل رأيهالبلاي باك PlayBackهو مصطلح يستخدم [غالباً] في المهرجانات، وهو باختصار أن المنشد يكون قد سجل الأنشودة باستديو مثلاً ..ثم في المسرح أمام الجمهور، يقوم فقط بتحريك الشفتين والتمثيل، والأنشودة تكون مشغلةبمعنى أنه ما ينشد مباشرة Live أمام الجمهور ..Octaveعندما يسألك أحدهمصوتك كم أوكتاف بيجيبالأوكتاف هو درجات سلم موسيقي كامل تبدأ من (دو) وتنتهي ب(سي) ليبدأ الأوكتاف الذي يليهوالأوكتاف يأتي على شكل سلم مكرر فيبدأمن قرار القرار وهي الطبقة الغليظة (آلطو) لينتهي أو لا ينتهي في جواب الجواب (سوبر سوبرانو ) وهي الطبقة العالية أو الحادة كما يسمونهامن المصطلحات التي تسمى بها الأصوات1-الدافىء:و هو الصوت الهامس المشبع بالحنان والذي يأخذ طريقة إلى القلب بكثير من اللهفة .2-الهادل:و هو الصوت الطروب المخملي الذي يلامس شغاف الروح .3-الشجي : و هو الصوت المغلف بالحزن الذي يطلق العنان للدموع و التنهدات .4-الرخيم:و هو الصوت القوي المجنح بالوقار و الكبرياء .5- المنكسر : و هو الصوت القرون باللعلعات المنكسرة على الحبال الصوتية .6-الأبح : و هو الصوت الذي تقطعه البحة الباكية بين حين وآخر لضفي علية مسحة جمالية مفرطة بالشجن .7-الناشز :و هو الصوت الجارح للأذن و الذي يتقاطع مع الذوق و يبعث في النفس في النفس الاشمئزاز والنفور ويبعث بعيدا عن الحبال الصوتية والوترية .8- المديد: وهو الصوت الناجم عن حنجرة عريضة المساحة و يتسم بالنفس الطويل .9-الأخن:و هو الصوت الذي تحسه يخرج من الأنف و مصحوباً بالخنة الخفيفة الواضحة إلا أنه لا يخلو من جمالية في الأداء .10-الوامق : و هو الصوت الخارج من الأعماق و المصحوب بالبكائية و الصدق .11-الداوودي: و هو الصوت المغرق بالعذوبة و الجمال وهو الصوت المنسوب الى النبي داود المعروف بعذوبة الصوت ورخا مته العظيمة .12-المجنح : و هو الصوت الملحق بنبراته إلى أعلى المديات الصوتية .13-الخافت : و هو الصوت القصير المدى المصحوب بمسحة من الحياء .14-الناعم :و هو الصوت الرفيع الذي تلازمه نبرات طفولية ونبرات وذبذبات ملهفة و تحسه كحبات النمنم المتساقطة في صحن بلوري .15-الحهوري: و هو الصوت الواضح في مداخل الكلمات و مخارجها ويتسم بالصفاء و الطبقة المنغمة .تعريف السلم الموسيقي بأكثر من لغةممكن شب يمسك آلة أو يسمع حاجة يفكرها حاجة كبيرة وهي بسيطة مثل السلم الموسيقيبالإنكليزيcdefga bc طبعا من الشمال إلى اليمينوبالفرنسيdo re mi fa sol la si doأما بالعربيرست دوكاه بوسليك جهاركا نوا حسيني نهفت كردانولكن هذه المرة من اليمين للشمالالموال وهو الجملة اللحنية التي ليس لها وزن أي ليست مضبوطة إيقاعيا وهو يعتمد على إحساس المؤديوهناك عدة أنواع من المواويل مثلالميجنا،الشروقي،المعنـّى ، العتابا،،:مصطلحات صوتية:،سوبرانو: هو الصوت النسائي الحاد .مِتزوسبورانو: الصوت النسائي المتوسط .كُنترألطو : وهو الصوت النسائي الغليظ و القريب للصوت الرجالي .التينور : الصوت الرجالي الحاد .الباريتون : هو الصوت الرجالي المتوسط .الباص : هو الصوت الرجالي الغليظ .،: المقامات :،أسمائها ومثال عليها وتتكون من ثمانية مقامات لكل منها لحنها الخاص أسمائها :الرست ، العجم , السيكا ، الصبا ، النهاوند ، الكرد ، الحجاز ، البيات هناك اكثر من مقام في النشيد وهي مجموعة في هذه الابياتمقام الرست والعجم جميلكذا السيكا به فن أصيلوبعدهما الصبا احساس حزنبه ياصاحبي دمعي يسيلوبالنهاوند والكردي ستلقىبمعنى الود والعطف دليلوان رمت الاذان فذا حجازيداوي النفس للهم يزيلولحن بالبيات نشيد وجدتدور به الرؤوس وتستميل

هناك تعليق واحد: